هناك كثير من المناقشات التي تدور حول أسرع دراجة نارية في العالم، وتعد الدراجة Dodge Tomahawk نموذجاً لذلك. فسرعتها ضعف سرعة ثاني أسرع دراجة نارية في العالم وهي Ducati Desmosedici RR ومحركها هو نفس محرك السيارة Dodge Viper، أي أنها بقوة 500 حصان، وتصل سرعتها إلى 675 كيلومتر في الساعة.
ولكن هل يمكن اعتبار "توماهوك" دراجة نارية وهي التي تسير بأربع عجلات، بينما أعلنت إدارة الطرق السريعة الوطنية لسلامة المرور في الولايات المتحدة أن الدراجة النارية لا يمكن أن تحتوي على أكثر من 3 عجلات.
ولهذا فإن توماهوك لم تجتاز كل معايير السلامة للسيارات، لكن يمكن لأحد المهندسين استبدال أحد أزواج إطاراتها (سواء الأمامية أو الخلفية) بإطارات أخرى فردية، وبذلك تصبح دراجة نارية.
وبالتالي فإن شكلها دراجة نارية ولكن لا يمكن تصنيفها بأنها تلبي المطالبات القانونية للدراجات النارية في الولايات المتحدة.
وتتكون الدراجة توماهوك من محرك V10 وقوة محركها 500 حصان مع وجود 4 عجلات تحتها. تحتوي توماهوك على نفس عدد إطارات السيارة مما يوفر لها اتزاناً. وقد باعت شركة كرايسلر 9 دراجات منها بسعر 555 ألف دولار للدراجة الواحدة.
ولا يمكن لهذه الدراجة السير في الطرقات العادية، إذ أن سيرها في مثل هذه الطرقات لا يعتبر أمراً قانونياً.
ويتكون جسم الدراجة من سبيكة بليت الأومنيوم، وتتصاعد سحب الدخان الأزرق من أنبوب العادم عند تشغيلها، وقد كلفت الدراجة الواحدة شركة كرايسلر أكثر من 100 ألف دولار، غير متضمنة تكاليف الهندسة. وتصل أقصى سرعة للدراجة توماهوك إلى 600 كم في الساعة، ويفصل بين كل عجلة من العجلات بعض البوصات ولكل عجلة تعليقها المستقل.
مواصفات محرك "توماهوك"
القوة: 500 حصان.
المحرك: 10 cylinder 90-degree V-type.
نسبة الضغط: (9.6:1)
سرعة المحرك القصوى 6000 دورة في الدقيقة.
التبريد: زوجان من مشعات الألمنيوم المشع فوق المحرك.
العوادم: أنبوب فولاذي متساو في الطول ومقاوم للصدأ كما أن هناك منافذ وسطى وخلفية.
التعليق الأمامي: خارجي، متواز من جانب واحد وبه أذرع علوية وسفلية للتحكم مصنوعة من بليت الألمنيوم المصقول.
التعليق الخلفي: مكون من أذرع صلبة يدوية الصنع ويتضمن وصلات قابلة للإغلاق تعيد توزيع الدوائر الهيدروليكية ، وبها أيضاً لفائف قابلة للتعديل (2.25 بوصة).
الفرامل الأمامية: مكونة من آلة فولاذية دوارة مقاومة للصدأ (20 بوصة)، واحدة لكل عجلة. مع وجود أربعة مكابس ألمونيوم ثابتة لكل عجلة.
الفرامل الخلفية: مكونة من دوارات حديدية محيطها 20 بوصة، واحدة لكل عجلة. مع وجود أربعة مكابس ألمونيوم ثابتة لكل عجلة.
الإطارات والعجلات: أقراص من الألمنيوم الخام، فالعجلات الأمامية 20× 4والخلفية 5×20 مع إطارات متناظرة (P120/60R20) في الأمام وP150/50R20 في الخلف.
نسب التروس: الأول 18:38، الثاني 23:25.
أسنان العجلة الأمامية: 14
أسنان العجلة الخلفية: 35